المرحلة الرابعة: ما بعد الاتصال الروحي

المرحلة الرابعة

تتسم هذه المرحلة بغياب الاتصال الروحي مع انتقال الوسيط السيد محمد عيد غريب إلى السماء عام ١٩٧٦ مع استمرار انعقاد جلسات التأمل وإقامة الذكر الصوفي.

الاتصال الروحي له صور كثيرة

بعد غياب الاتصال الروحي في صورته السابقة يوضح السيد علي رافع للجمع أن "الاتصال الروحي معنى مستمر لأن أي إنسان من الممكن أن يمر بتجربة اتصال روحي بصور مختلفة، وهذا ما نجده في التراث من الرؤية الصادقة ومن: "من رآني في المنام فقد رآني حقاً فإن الشيطان لا يتمثل بي"[١١]. من الإلهام ..أي أن تجيء للإنسان فكرة دون سابق معرفة..

 من الممكن أن يشعر بقلبه تجاه شيء ما بدون سبب واضح. الجانب التعليلي لكل هذه الأشياء التي ليس لها سبب مادي واضح هو أن هناك صلة مع الغيب، صلة روحية أو معنى .. وصلة بصورة ما تجعل الإنسان يتجه اتجاهاً ما أو يشعر بشعور ما. هذا هو معنى من المعاني، وهو معنى اتصال روحي مستمر.... فالقضية بالنسبة لنا هي قضية بحث عن الحقيقة بما هو متاح وبما يظهر الله من علم ومن معرفة ومن قدرات. وهذه قضية مستمرة من هذا المنطلق. ولا يوجد شيء مطلوب في ذاته[١٢]".

ميلاد الجمعية المصرية للبحوث الروحية والثقافية

في عام ١٩٨٠ ومع صدور قوانين ولوائح جديدة لتنظيم الجمعيات الأهلية تم إشهار الجمعية المصرية للبحوث الروحية والثقافية التي نعمل تحت مظلتها للآن. ومهمتها القيام بالبحوث في مجال الثقافة الروحية ونشرها بكل الوسائل مثل الكتب والمجلات وإقامة الندوات.

 

إعادة تقديم الهدف

في بداية التسعينات من القرن العشرين أعادت الجمعية صياغة هدفها الأساسي بأنه نشر المعرفة عن الأساس الواحد لجميع الديانات السماوية والفطرية، والقيام بالأبحاث المطلوبة في هذا المجال.

والدافع هو أننا لاحظنا على مدى التاريخ أن المفاهيم الأساسية التي تشكل جوهر تعاليم الأديان قد أصابها الكثير من الإهمال أو التشويه أو سوء الفهم وسوء الاستخدام.

نحن نريد أن نقدم رؤية تنفض الغبار عن المفاهيم الأساسية، وتزيل الكثير مما لحق بها من تشويه انطلاقاً من الإيمان بأن الهدف من جميع الرسالات هو إرشاد الإنسان في رحلته على الأرض إلى أن يجعل حياته مثمرة روحياً.

 

خطة بحثية

وضعنا أربعة أهداف جزئية لنحقق من خلالها الهدف الكلي:

  •  شرح ما نعتقده بوجود دين فطري واحد تجلى في جميع الرسالات في صور متعددة ليرشد الإنسان إلى التناغم مع القانون الكوني الشامل والخالد. وقد نُشر هذا البحث في كتاب "وحدة المفاهيم وتعدد التعبير"، وهو الترجمة للكتاب الذي صدر باللغة الإنجليزية تحت عنوان:     'Beyond Diversities: Reflections on Revelations'  ويضم ما قمنا به من بحث يخدم الهدف الأول وهو رؤيتنا في معنى الدين الواحد. ويتضمن قراءة في بعض نصوص الديانات الأساسية منها: المصرية القديمة والطاوية والهندوكية والبوذية واليهودية والمسيحية والإسلام. ويقدم الكتاب ما رأينا أنه المفاهيم الأساسية التي تم التعبير عنها بصور متعددة مع إبراز ما قدمته الرسالة التي بعث بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. 

  • توضيح أن الإسلام كما بعث به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إنما يرشد لهذا الدين الواحد الموجود منذ الأزل وإلى الأبد، فالتسليم لله هو دعوة للتناغم مع قانون الحياة الشامل. وقد نشر هذا البحث في كتاب "الإسلام رسالة من قديم وإلى قادم" وهو أيضاً ترجمة للكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية "Islam from Adam to Muhammad and Beyond" والذي يخدم الهدف الثاني وهو تقديم الدين الواحد من خلال رسالة الإسلام. وفي هذا العمل أوضحنا بشيء من التفصيل الإثراء الذي قدمته الرسالة المحمدية للعالم من خلال التصديق والبيان للدين الواحد، وكيف أنها رسالة استهدفت العالم كله مع احترام التعدد كسنة كونية، وحرية العقيدة كحق أساسي. فعالمية الإسلام-كما نفهمها- لا تستهدف إلغاء التنوع أو فرض صورة واحدة على البشر جميعاً. إنما هي دعوة لإيقاظ الأصل الروحي الواحد في البشر وللتناغم مع القانون الواحد، وإتباع النور الواحد المتجلي في معلمي البشرية جميعاً. ضع الرابط

  • قراءة الأسباب التي أدت إلى وجود مفاهيم وممارسات لا تنتمي إلى التعاليم الأصلية مثل التعصب والتمايز  باسم الدين.وقد نشر هذا البحث في كتاب "تنزيل إلهي ومفاهيم بشرية" والذي نُشر بالإنجليزية تحت عنوان Divine Revelations and Human Interpretation: An ever Open Horizon (تحت الطبع)

  • تقديم نماذج من الشرق والغرب قديمة وحديثة لتجلي هذا الدين الواحد في صور متعددة من عباد الله  الصالحين في ثقافات وديانات مختلفة. نشر هذا البحث في كتاب "إنسانية واحدة .. بيت واحد": من حياة السالكين في الطريق الروحي". وهو النسخة العربية من كتاب One Humanity One Home: Journeys of Spiritual Seekers (سيصدر قريبا)

  • ”الإسلام: كيف نسلم لقانون الحياة“[15]وهو كتاب يستهدف تقديم رؤية السيد علي رافع من خلال مجموعة                        من أحاديثه التي قدمها في هذا الجمع، اختارها وترجمها إلى الإنجليزية بعض أفراد من أسرته الروحية  تحت عنوان: Islam: Living in Harmony with the Laws of Life put the link

 

إضافة بعض النشاطات

  • تكونت مجموعة من السيدات بإشراف السيدة علياء رافع وبالتعاون مع السيدة عائشة رافع وبرعاية وإرشاد السيد علي.

  • تنظيم ندوات شهرية يقدم فيها أعضاء الأسرة الروحية رجالاً وسيدات بحوثهم المتنوعة في الثقافة الروحية.

 

الثمار والاثمار

نحن مجموعة تشعر بوحدة المحبة والتآلف وفي الوقت نفسه تعمل على أن يثري كل واحد فيها أسلوبه المتفرد في التعبير والخدمة.

  • شاركت السيدة علياء رافع مع سيدات من ثقافات وديانات مختلفة في كتاب نشر دولياً بعنوان: 
     The Root of all Evil: An Exposition of Prejudice, Fundamentalism and Gender Imbalance

  • نشر للسيدة عائشة رافع عدد من الكتب باللغة العربية: بل أزمة الروح[17]، كلنا هذا الإنسان[18]، البدء في الإسلام كلمة[19]، نحو حضارة أفضل[20].

  • أهدت نفين صدقي لمكتبتنا الروحية عملين أدبيين هما: فينكا[21] والشجرة الفضية[22].

  • كما أهدت د. إيناس عامر: "الحب .. ترنيمة عشق إلهية"[23] و "الكشف"[24]

  • قدم د. صادق العدوي عددا من الكتب التي تخدم الثقافة الروحية في سلسلة تحت عنوان: "الإنسان هذا الكائن بين عالمين[25]" و "بحوث في المعرفة الروحية"[26].

  • ترجم السيد حسن العسيلي إلى العربية كتابين: " إلى هؤلاء اللذين يبحثون"[27] و"حياة الباطن"[28]

  • وقدمت السيدة ماجدة المفتي كتاب ”الكنز“[29].

  •  كما قدمت السيدة أماني أنور المفتي كتاب "لتعارفوا: اكتشف ملكاتك وقدراتك لتكون قوة جاذبة للخير"[30]

  • ترجمت الآنسة أميرة العدوي كتابا عن معتقدات الهنود الحمر: "رجال النور".

  • أقامت السيدة أماني المفتي والسيدة إيناس عامر والسيدة مأمن رافع عددا من المعارض الفنية المستلهمة من التجربة الروحية.

  • قدمت السيدة مأمن رافع برنامجا للتنمية الروحية للأطفال بعنوان ”الأخلاق من خلال الفن“.

  • وفي نفس الاتجاه يقدم فريق من أسرتنا برنامجا آخر يستهدف جميع الأعمار.

  • كلمة أخيرة

  • نحن نؤيد كل خطوة يخطوها إنسان في أي مكان من هذا الكون تعمل لتجميع العقول والقلوب من أجل خير البشرية والنماء الروحي لها. وهذا لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال نشر السلام داخل الإنسان وفي عالمنا الذي نعيش فيه. هذه مهمة نبيلة يستطيع كل واحد فينا أن يشارك في إنجازها.

 


[11] رواه البخاري

[12] من حديث السيد علي رافع نوفمبر ٢٠٠٢ الموافق رمضان ١٤٢٣

[13] Rafea, Ali, Aliaa, and Aisha, Beyond Diversities: Reflections on Revelation, Dar Sadek, Alexandria, Egypt, 2000, Nahdet Misr Publication, 2005

 

[14] Rafea, Ali, Aliaa, and Aisha, Islam from Adam to Muhammad and Beyond, Or The Book Of Essential Islam, The Book Foundation, Watsonville, California Bath England, 2004

 

[15] علي رافع، 2005

[16]  Sharon G. Mijares, Aliaa Rafea, Rachel Falik & Jenny Eda Schipper, The Root of All Evil, An Exposition of Prejudice, Fundamentalism and Gender Imbalance, Imprint-academic, UK, USA, 2007

 

[17] دار صادق للنشر بتاريخ 1992

[18] دار صادق للنشر بتاريخ1993

[19] دار صادق للنشر بتاريخ 1996

[20] دار صادق للنشر 2007

[21] تاريخ النشر 2004

[22] تاريخ النشر 2007

[23] 2002

[24] 2004

[25]  بتاريخ 1999

[26] بتاريخ2003

[27]  بتاريخ1999

[28]  بتاريخ2000

[29] دار شرقيات للنشر والتوزيع، القاهرة 2005

[30]  دار شرقيات للنشر والتوزيع، القاهرة 2008

© 2020 by The Egyptian Society for Spiritual & Cultural Research. 

© ٢.٢٠ حقوق النشر محفوظة للجمعية المصرية للبحوث الروحية والثقافية

مسجلة برقم 2813 لسنة 1980 جنوب القاهرة

٢٨ ش علي مبارك - الحلمية الجديدة- القاهرة - مصر